الروبوت الانشائي ......المستقبل فى صناعة البناء


تسعى العديد من الشركات العاملة فى مجال البناء إلي استخدام أحدث الأساليب والطرق التى من شأنها أن تزيد من دقة الأعمال وتقلل التكاليف اضافة الى توفير الوقت والجهد خلال عملية البناء ، هذا ما دعا الباحثيين الى التفكير فى استخدام مجموعة من التقنيات الحديثة متمثلة فى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى صناعة البناء .

ومن أهم أسالبيب تلك التكنولوجيا هى الروبوتات والتى من المتوقع أن تغزو قطاع البناء فى المستقبل القريب لما تتميز به من تقاليل تكلفة البناء ،وتوفير الوقت ،اضافة الى تقليل المشاكل والحوادث المتعلقة بعمليات الأمن والسلامة الصناعية، كما انها تعطى منتج نهائى يتمتع بدرجة عالية من الدقة مقارنة بتلك التى نحصل عليها بطرق العمل اليدوية .

ومن أهم أنواع الروبوتات التى بدأت تستخدم حديثا فى مجال الانشاءات



روبوت الطباعة ثلاثية الأبعاد 

هو أحدث التقنيات الواعدة فى عملية البناء والتشييد ، حيث يمكن طباعة منشأ كبير الحجم طباعة كاملة وامنة ، وهو عبارة عن ذراع الى متنقل يتحكم فى طابعة ثلاثية الابعاد تحت مجموعة من الأوامر مسبقة الادخال .

روبوت البناء

كتلك الروبوتات المستخدمة فى تنظيم مراحل البناء المختلفة، ومن أشهرها الروبوت الاسترالى العملاق هادريان اكس الذي يمكنه بناء منزل كامل خلال أقل من يومين باستخدام قوالب من الطابوق أضعاف المستخدمة بطرق البناء اليدوية وتثبيتها بدقة عالية أقصاها نصف ميلليمتر كما يمكنه العمل لمدة 24 ساعة دون كلل ويعمل بنظام رقمى دقيق يعمل بالليزر مع مراعاة انه يترك مساحات للابواب والنوافذ والشرفات وأيضا أماكن التوصيلات الكهربية

روبوت الهدم

عندما يتعلق الموضوع بهدم المنشأت فانه لايكون أكثر أمانا وتمكنا من الروبوتات وهى أكثر تمكنا فى الحركة فوق التضاريس الصعبة ويتم التحكم بها من غرف مزودة بأجهزة مضادة للصدمات ،على الرغم أنها ممكن أن تكون أقل طاقة من القوة البشرية الا ولمميزاتها المتعددة فقد بدأت بالانتشار .

كما توجد العديد من الروبوتات مثل المستخدمة فى أعمال الطرق وعربات التحكم عن بعد وغيرها المستخدمة فى رفع وتثبيت الااواح بمختلف أنواعها .

وعلى الصعيد المحلى فقد دشنت بلدية دبي اول روبوت متخصص فى البناء بالدولة والتى كشفت عنه شركة كونكريتيف المتخصصة فى مجال الطباعة ثلاثية الابعاد - الامارات اليوم 19-6-2019 -

فلا شك أن المستقبل القريب سيشهد تطورا كبيرا فى استخدام الروبوتات فى عمليات البناء المختلفة ويظل دائما مرور الوقت هو العامل الحاسم فى تقييم جودة تلك التكنولوجيا



مقال الروبوت الإنشائي.pdf